کد مطلب:67858 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:322

قصه ثانیه











وذات یوم بل ذات أیام.. لم یعرف الخلیفة عمر معنی الكلالة، وتحیر فیها، واستعصی علیه فهمها، إلی آخر عمره! فقال وقالوا عنه: إنها آخر آیة نزلت وتوفی النبی قبل أن یبینها له، أو بینها له بیاناً ناقصاً!

ففی البخاری:115:5:

عن البراء رضی الله عنه قال: آخر سورة نزلت كاملة براءة، وآخر آیة نزلت خاتمة سورة النساء: یستفتونك قل الله یفتیكم فی الكلالة... ونحوه فی:.185:5 وقال السیوطی فی الإتقان:101:1:

فروی الشیخان عن البراء بن عازب قال آخر آیة نزلت: یستفتونك قل الله یفتیكم فی الكلالة، وآخر سورة نزلت براءة.

وفی مسند أحمد:298:4 عن البراء قال: آخر سورة نزلت علی النبی صلی الله علیه وسلم كاملة براءة، وآخر آیة نزلت خاتمة سورة النساء: یستفتونك، إلی آخر السورة... إلی آخره!

ومن یومها دخلت آیة الكلالة علی الخط، وشاركت فی التشویش علی سورة المائدة! وصار ختام ما نزل من القرآن مردداً بین آیات الربا والكلالة، وبقیة المائدة بما فیها آیتا العصمة من الناس، وإكمال الدین!

وقد راجعت ما تیسر لی من المصادر السنیة فی مسألة الربا والكلالة، فهالتنی مشكلة الخلیفة معهما، خاصةً مسألة الكلالة، حتی أنه جعلها من قضیة الهامة علی مستوی قضایا الأمة الإسلامیة الكبری، وكان یطرحها من علی منبر النبی صلی الله علیه وآله! واستمر یطرحها كمشكلة كبری، حتی ساعات حیاته الأخیرة، وأوصی المسلمین بحلها! وهو أمر غریب یدل علی شعوره العمیق بالحرج أمام المسلمین، لعدم تمكنه من استیعابها!!

ففی صحیح البخاری:242:6:

عن ابن عمر رضی الله عنهما قال: خطب عمر علی منبر رسول الله صلی الله علیه وسلم فقال: إنه قد نزل تحریم الخمر، وهی من خمسة أشیاء: العنب والتمر والحنطة والشعیر والعسل. والخمر ما خامر العقل. وثلاث وددت أن رسول الله صلی الله علیه وسلم لم یفارقنا حتی یعهد إلینا عهداً: الجد، والكلالة، وأبواب من أبواب الربا. انتهی. ورواه مسلم فی:81:2 بتفصیل أكثر، وروی نحوه فی:61:5 و245:8 ورواه ابن ماجة فی:910:2 وقال عنه السیوطی فی الدر المنثور:249:2 وأخرج عبدالرزاق، والبخاری، ومسلم، وابن جریر، وابن المنذر، عن عمر...ویدل هذا الصحیح المؤكد، علی أن عمر لم یسأل النبی صلی الله علیه وآله عن الكلالة.

وقد صرح بذلك مارواه الحاكم فی المستدرك وصححه:303:2 قال:

محمد بن طلحة بن یزید بن ركانة یحدث عن عمر بن الخطاب رضی الله عنه قال: أكون سألت رسول الله صلی الله علیه وسلم عن ثلاثٍ أحب إلی من حمر النعم: عن الخلیفة بعده، وعن قوم قالوا نقرُّ بالزكاة فی أموالنا ولا نؤدیها إلیك، أیحل قتالهم؟ وعن الكلالة. هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه. انتهی.

ولكن ماذا یصنعون بصحیح مسلم الذی روی أن عمر سأل النبی صلی الله علیه وآله عنها مراراً! قال مسلم فی:61:5 عن معدان بن أبی طلحة أن عمر بن الخطاب خطب یوم جمعة فذكر نبی الله صلی الله علیه وسلم، وذكر أبابكر ثم قال: إنی لاأدع بعدی شیئاً أهم عندی من الكلالة! ما راجعت رسول الله صلی الله علیه وسلم فی شی ء ما راجعته فی الكلالة! وما أغلظ لی فی شی ء ما أغلظ لی فیه، حتی طعن بإصبعه فی صدری وقال: یا عمر ألا تكفیك آیة الصیف التی فی آخر سورة النساء؟!

وإنی إن أعش أقض فیها بقضیة یقضی بهامن یقرأ القرآن ومن لایقرأ القرآن. انتهی.

یعنی أنه سأل النبی صلی الله علیه وآله عنها مراراً فوضحها له مراراً، ولكنه كرر سؤاله حتی غضب علیه النبی صلیالله علیه وآله لعدم فهمه لشرحه إیاها!

بل یدل الصحیحان التالیان علی أن النبی صلی الله علیه وآله أخبر عمر أنه لن یفهم الكلالة طول عمره، أو دعا علیه بذلك! ففی الدر المنثور:250:2:

وأخرج العدنی والبزار فی مسندیهما، وأبوالشیخ فی الفرائض، بسند صحیح عن حذیفة قال: نزلت آیة الكلالة علی النبی صلی الله علیه وسلم فی مسیرٍ له، فوقف النبی صلی الله علیه وسلم، فإذا هو بحذیفة فلقاها إیاه، فنظر حذیفة فإذا عمر فلقاها إیاه. فلما كان فی خلافة عمر، نظر عمر فی الكلالة فدعا حذیفة فسأله عنها، فقال حذیفة: لقد لقانیها رسول الله صلی الله علیه وسلم فلقیتك كما لقانی، والله لاأزیدك علی ذلك شیئاً أبداً. انتهی.

وفی كنز العمال:80:11 حدیث:30688 عن سعید بن المسیب أن عمر سأل رسول الله صلی الله علیه وسلم: كیف یورث الكلالة؟ قال: أو لیس قد بین الله ذلك، ثم قرأ: وإن كان رجل یورث كلالة أو امرأة... إلی آخر الآیة، فكأن عمر لم یفهم!

فأنزل الله: یستفتونك قل الله یفتیكم فی الكلالة.. إلی آخر الآیة، فكأن عمر لم یفهم!

فقال لحفصة: إذا رأیت من رسول الله صلی الله علیه وسلم طیب نفس، فاسألیه عنها فقال: أبوك ذكر لك هذا؟ ما أری أباك یعلمها أبداً!!

فكان یقول: ما أرانی أعلمها أبداً وقد قال رسول الله صلی الله علیه وسلم ما قال!! وذكر فی مصدره أن ابن راهویه أو ابن مردویه صححه. انتهی.

بل روی السیوطی فی الدر المنثور:249:2 أن النبی صلی الله علیه وآله قد كتبها لعمر فی كتف! قال: وأخرج عبدالرزاق وسعید بن منصور وابن مردویه عن طاوس، أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبی صلی الله علیه وسلم عن الكلالة، فسألته فأملاها علیها فی كتف، وقال: من أمرك بهذا أعمر؟ ما أراه یقیمها، أوما تكفیه آیة الصیف؟!! قال سفیان: وآیة الصیف التی فی النساء: وإن كان رجلٌ یورث كلالةً أو امرأةٌ.. فلما سألوا رسول الله صلی الله علیه وسلم، نزلت الآیة التی فی خاتمة النساء. انتهی.

فانظر إلی هذه التناقضات فی أحادیث عمر والكلالة، وكلها صحیحة!

ولاحظ أن الكلالة هی إحدی المسائل الثلاث التی قال البخاری إن النبی صلی الله علیه وآله لم یبینها للأمة ولا سأل عمر النبی عنها.. مع أن روایتهم الصحیحة تقول إن النبی صلی الله علیه وآله قد كتب الملالة لعمر فی كتف!

وانظر إلی هذه التهمة للنبی صلی الله علیه وآله بأنه توفی ولم یبین القرآن الذی أمره الله ببیانه!! ثم انظر كیف رد الله هذه التهمة لنبیه علی ألسنة المتهمین أنفسهم!

وقد مر معك فی آیة التبلیغ افتراؤهم علی الشیعة بأنهم یتهمون النبی صلی الله علیه وآله بعدم البیان لأنه أخر تبلیغ ولایة علی حتی قال الله تعالی (بلغ ما أنزل الیك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغة رسالته).. مع أن هذه الروایة لاتتهم النبی بأنه لم یبلغ حتی توفی، بل تقول إنه أمر فی حجة الوداع بتبلیغ ولایة علی رسمیاً، ولم یعین له وقتاً، وبدأ النبی بالتمهید وبیان مقام عترته الطاهرین فشوشت قریش علی خطبه، فنوی أن یؤخر ذلك الی المدینة، فنزل علیه جبرئیل فی الطریق أن یبلغ ذلك فی غدیر خم.

وهذا لیس فیه أدنی تهمة للنبی صلی الله علیه وآله.. بل فیه عار قریش!

وأما المسألة الثانیة التی هی الخلافة، فقد روی البخاری نفسه أیضاً أن النبی صلی الله علیه وآله دعا بدواة وكتف لیكتب للأمة الإسلامیة كتاباً لاتضل بعده أبداً، ولكن عمر رفض ذلك.. ورد علی النبی.. وعمل ما عمل!

وأما المسألة الثالثة، وهی أبواب الربا، فمحال أن یكون النبی صلی الله علیه وآله توفی ولم یبینها، وقد یكون كتبها لعمر أو غیره فی كتف أیضاً!!